فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات المشروع لتنمية مهارات الاستعداد للكتابة لدى أطفال الروضة The effectiveness of a program based on the project strategy to develop kindergarten children’s writing readiness skills | ||||
مجلة التربية وثقافة الطفل | ||||
Volume 25, Issue 1, April 2023, Page 1-58 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkfb.2023.298757 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حنان ابو المعارف احمد | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي قياس فاعلية برنامج قائم على استراتيجية المشروع في تنمية بعض مهارات الاستعداد للكتابة لدى أطفال الروضة، تكونت عينة البحث من (30) أطفال من أطفال الروضة تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل منهما (15) طفلا، وتتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات، واستخدمت الباحثة في البحث الحالي الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة. إعداد (صفوت فرج، 2014)، مقياس مهارات الاستعداد للكتابة إعداد الباحثة، برنامج قائم على استراتيجية المشروع (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم علي استراتيجية المشروع في تنمية مهارات الكتابة لدي أطفال الروضة حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة عينة البحث (التجريبية) في القياسين (القبلي – البعدي) لتطبيق برنامج قائم على استراتيجيات المشروع على مقياس مهارات الاستعداد للكتابة في اتجاه القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات الاستعداد للكتابة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية المشروع - مهارات الاستعداد للكتابة; أطفال الروضة | ||||
Statistics Article View: 253 PDF Download: 263 |
||||