برنامج قائم على إستراتيجيات التعلُم النشط والوسائط المتعددة لتنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت | ||||
مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى | ||||
Volume 4, Issue 10, February 2023, Page 155-203 PDF (951.56 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثية محکمة. | ||||
DOI: 10.21608/jetdl.2023.175176.1056 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
تهاني حمود مصلح المطيري المطيري ![]() | ||||
دولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تحديد فعالية برنامج قائم على إستراتيجيات التعلُم النشط والوسائط المتعددة لتنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلميذات الصف السادس الأساسي بدولة الكويت، وتكونت عينة البحث من (63) تلميذة قسمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (31) تلميذة درست باستخدام البرنامج المقترح، ومجموعة ضابطة (32) تلميذة ودرست باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس، كما أعدت الباحثة برنامجاً قائماً على إستراتيجيات التعلُم النشط والوسائط المتعددة، واختباراً لقياس مهارات التفكير الرياضي، ودلت نتائج البحث على الآتي: انه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لإختبار التفكير الرياضي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية، كما يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي مقارنة بالتطبيق القبلي في التفكير الرياضي. حيث تمت استخدام الاساليب الاحصائية المناسبة في معالجة وتحليل البيانات : اختبار ت لعينيتن مستقلتين / مترابطتين و معاملات الارتباط الكلمات المفتاحية: إستراتيجيات التعلُم النشط، الوسائط المتعددة، مهارات التفكير الرياضي، المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. | ||||
Keywords | ||||
التفكير الرياضي; استراتيجيات التعلم; الوسائط المتعددة | ||||
Statistics Article View: 277 PDF Download: 840 |
||||