البنية العاملية لمقياس الضغوط النفسية لطلاب المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Article 10, Volume 11, Issue 38, April 2023, Page 445-487 PDF (1.76 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2023.299215 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
علي أبوزيد محمد السيد ![]() | ||||
1کلية التربية التوعية | ||||
2کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن مکونات البنية العاملية لمقياس الضغوط النفسية لطلاب المرحلة الإعدادية، والتحقق من الخصائص السيکومترية للمقياس، تکونت عينة البحث من (200) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية، وذلک بنطاق بمحافظة القاهرة خلال العام الدراسي 2019 – 2020. وقد تراوح متوسط أعمارهم ما بين 12-14 عامًا، تم تطبيق مقياس الضغوط النفسية (إعداد: الباحث). وأشارت النتائج إلى وجود ثلاثة عوامل کامنة تشبع عليها عبارات مقياس الضغوط النفسية وتضمنت (الضغوط الشخصية، والضغوط الاجتماعية، والضغوط الدراسية) وتشبع على تلک الأبعاد (41) مفردة، تم التحقق من مؤشرات الصدق والثبات للمقياس بعدة طرق کصدق المحتوى، والاتساق الداخلي، والصدق العاملي. کما تم حساب الثبات بطريقتي ألفا کرونباخ والتجزئة النصفية لجتمان؛ مما يشير إلى ارتفاع الدلالة السيکولوجية للمقياس وامکانية استخدامه بصورة موسعة. يتکون مقياس الضغوط النفسية في صورته الأولية من (45) عبارة موزعة على ثلاثة محاور افترضها الباحث في ضوء اطلاعه على البحوث والدراسات السابقة التي تناولت الضغوط، وتتضمن هذه المحاور: (الضغوط الشخصية 15مفردة، والضغوط الاجتماعية 15 مفردة، والضغوط الدراسية 15 مفردة). | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيکومترية; الضغوط النفسية; طلاب المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 214 PDF Download: 241 |
||||