فاعلية بيئة تعلم الكترونية شخصية لتنمية التحصيل الدراسيوالدافعية للإنجاز في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسط بالسعودية | ||||
مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس | ||||
Volume 258, Issue 258, April 2023, Page 178-210 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمیة أوراق عمل ومؤتمرات وندوات | ||||
DOI: 10.21608/mjat.2023.299222 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبد الرحمن محمد ابراهيم الرقيعي1; محمد عبد الرازق عبد الفتاح2; مروة سليمان محمد2 | ||||
1معلم علوم بالمملكة العربية السعودية | ||||
2كلية التربية-جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس فاعلية بيئة تعلم الكترونية شخصية لتنمية التحصيل الدراسيوالدافعية للإنجاز في منهجالعلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسط بالسعودية، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم بيئة تعلم الكترونية شخصية في الوحدة الأولى من منهجالعلوم للصف الثاني المتوسط بالفصل الدراسي الثانيباستخدام نموذج محمد إبراهيم الدسوقي ، وتم تجريب بيئة التعلم الالكترونية الشخصية باستخدام التصميم شبه التجريبي ذوالمجموعتين الضابطة والتجريبية بقياس قبلي وقياس لمتغيري البحث ، وأشارت النتائج الى فعالية بيئة التعلم الالكترونية الشخصية في تنمية التحصيل الدراسيوالدافعية للإنجاز في العلوم لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بتوظيف بيئات التعلم الالكترونية الشخصية في تدريس مادة العلوموتدريب معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية على تصميم بيئات التعلم الالكترونية الشخصية. | ||||
Keywords | ||||
بيئة تعلم الكترونية شخصية; التحصيل الدراسي; والدافعية للإنجاز | ||||
Statistics Article View: 388 PDF Download: 463 |
||||