تنمية بعض المهارات الرياضية لدى طفل الروضة (4-5) سنوات في ضوء منهج منتسوري | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Volume 44, Issue 1, May 2023, Page 2008-2031 PDF (554.97 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2023.197178.1182 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سحر عبدالله إبراهيم محمد محمد عيسى ![]() | ||||
وزارة التربية والتعليم | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى تحديد المهارات الرياضية المناسبة لأطفال الروضة (4-5) سنوات، تحديد برنامج تنمية المهارات الرياضية لطفل الروضة باستخدام طريقة منتسوري، قياس فاعلية برنامج تنمية المهارات الرياضية باستخدام طريقة منتسوري لتنمية المهارات الرياضية لطفل الروضة(4-5) سنوات، وكان مجتمع البحث (30) طفل من إحدى روضات إدارة البساتين ودارالسلام التعليمية بمحافظة القاهرة، اتبعت الباحثة الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وكانت أدوات البحث مقياس بعض المهارات الرياضية المصور لطفل الروضة (4-5) سنوات (إعداد الباحثة)،برنامج قائم على منهج منتسوري لتنمية بعض المهارات الرياضية لطفل الروضة (إعداد الباحثة) ، وكانت فروض البحث (1)توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية (4-5) سنوات في القياسين القبلي والبعدي على مقياس بعض المهارات الرياضية لصالح التطبيق البعدي، (2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية (4-5) سنوات في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس بعض المهارات الرياضية، وتوصلت الدراسة إلى أهمية إعداد عقل الطفل لتعلم مادة الرياضيات، حيث إنه هام جدا في سنوات الطفل المبكرة، إذ لابد من جعل الطفل ينخرط في أنشطة الحياة اليومية، وتوفير أدوات حسية مصممة بطريقة علمية، لإكسابه تلك المهارات الحسابية والتأسيس لبناء ذهني قوي لمهارات الحساب، وليس عن طريق أوراق مطبوعة وإنهاكه في حل واجبات منزلية، إذ لبناء الجانب النظرى المجرد للرياضيات لابد من المرور بالخبرات الحسية الملموسة. | ||||
Keywords | ||||
المهارات الرياضية; طريقة منتسوري; طفل الروضة(4-5) | ||||
Statistics Article View: 1,086 PDF Download: 2,262 |
||||