اتجاهات الفكر التربوي الإسلامي والغربي نحو دراسة الفلسفة وتعليمها " دراسة تحليلية نقدية " | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 109, Issue 109, May 2023, Page 343-398 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.299911 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
بدرية خلف حمدان العنزي![]() | ||||
قسم أصول التربية - كلية التربية -جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف علىٰ أهم الملامح الأساسية لاتجاهات الفكر التربوي الإسلامي والغربي نحو دراسة الفلسفة وتعليمها، وصولًا للكشف عن أوجه الشبة والاختلاف بين هذه الاتجاهات، ولتحقيق هذا الغرض استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي الفلسفي لبيان أبرز الآراء التربوية للمفكرين التربويين الإسلاميين والغربيين، وبعد الدراسة والتحليل توصل البحث إلىٰ مجموعة من النتائج، من أهمها: أن دراسة وتدريس الفلسفة يقتضي توافر أساليب ومهارات معينة، مثل: الأسلوب الإشكالي، والأسلوب البنائي، والأسلوب الحواري والتحليلي والتركيبي والبرهاني، وأن تدريس الفلسفة في المدارس والجامعات ضعيف لصالح تضخم العلوم الطبيعية والرياضية، فضلًا عن العلوم التي تكفل المعارف التقنية؛ فالحاجة إلىٰ التفكير العقلاني أمر تزداد أهميته في ظل تحديات الانفتاح المعاصر، وفي ضوء تلك النتائج يوصي البحث أقسام أصول التربية بالجامعات العربية والمحلية بتأصيل النظريات الفلسفية لمواجهة التأثر بالنظريات المادية والإلحادية وتبني برامج مستحدثة في كيفية تدريس ودراسة الفلسفة، كما يوصي بعمل موسوعة فلسفية-كما أوصت بذلك بعض الدراسات- لجمع تراث المفكرين المسلمين وإسهاماتهم في هذا المجال ونقدها بموضوعية لتوضيح إسهامات الفلاسفة المسلمين وإبداعاتهم والاستفادة منها، ويتعين علىٰ القائم علىٰ دراسة الفلسفة أن يقوم بتغييرات جوهرية تتوجه إلىٰ مناهج الدرس الفلسفي ومقاصده، وهذا بأن يكون الدرس الفلسفي أكثر ارتباطًا بواقع المجتمعات العربية والإسلامية والمنطلقات الفكرية المبنية على مصدريته الربانية في المعرفة. | ||||
Keywords | ||||
تدريس الفلسفة ـ الفكر التربوي الإسلامي; الفكر التربوي الغربي - دراسة تحليلية ونقدية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 970 PDF Download: 448 |
||||