برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي اللغة العربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 109, Issue 109, May 2023, Page 613-673 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.299998 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حجاج أحمد عبد الله محمد | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس -بكلية التربية جامعة المنيا- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة تعرف فاعلية البرنامج التدريبي القائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي اللغة العربية أثناء الخدمة، وبلغت عينة الدراسة أربعة عشر معلم ومعلمة، وتمثلت أدوات الدراسة وموادها التعليمية في قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين ، وبطاقة ملاحظة لأداء المعلمين في مهارات القرن الحادي والعشرين، وبرنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاء الناجح، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين؛حيث توجد فروق دالة إحصائيًا بين درجات المعلمين عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي حيث ارتفعت درجات المعلمين مجموعة الدراسة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، ولبطاقة الملاحظة عن درجاتهم في التطبيق القبلي للمقياس والبطاقة ككل، وكذلك ارتفعت درجات المعلمين مجموعة الدراسة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات القرن الحادي والعشرين في كل مهارة رئيسة على حدة من المهارات( مهارات الثقافة الرقمية ، مهارات التعلم والإبداع ، مهارات الحياة والمهنة) عن درجاتهم في التطبيق القبلي للمقياس، ووأصت الدراسة بضرورة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج تدريب معلمي اللغة العربية ، وبناء هذه البرامج في ضوء النظريات الحديثة. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي- نظرية الذكاء الناجح; مهارات القرن الحادي والعشرين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 400 PDF Download: 377 |
||||