فاعلية بيئة تعلم إلكتروني قائمة على الفيديو التفاعلي في تنمية المفاهيم العلمية لدى التلاميذ ضعاف السمع | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 10, Issue 33, January 2023, Page 553-596 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2023.187061.1160 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمود أحمد الناقة ![]() ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||||
2كليات الشرق العربي للدراسات العليا بالرياض وكلية التربية النوعية- جامعة المنوفية | ||||
3كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى قياس فاعلية بيئة تعلم إلكتروني قائمة علي الفيديو التفاعلي في تنمية المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى تلاميذ ضعاف السمع بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بشبين الكوم وتكونت عينة البحث من (40) تلميذًا وتلميذة من الصف الثاني الاعدادي المهني خلال الفصل الدراسي الأول، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين الأولى تمثل المجموعة التجريبية التي درست ببيئة تعلم إلكتروني قائمة على الفيديو التفاعلي وتضم (20) تلميذًا، بينما المجموعة الثانية التي درست بالطريقة التقليدية وتضم (20) تلميذًا. وقد تم تطبيق الاختبار التحصيلي على المجموعتين قبليًا، ثم تم تطبيق الاختبار التحصيلي البعدي. ولتحليل بيانات البحث تم استخدام اختبار " ت" لعينتين مستقلتين (Independent Sample Test) لحساب الفرق بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة للاختبار البعدي الخاص بالمفاهيم العلمية في مادة العلوم، ومربع إيتا (µ) للتحقق من أثر فاعلية بيئة تعلم إلكتروني قائمة على الفيديو التفاعلي في تنمية المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى ضعاف السمع. وقد توصلت النتائج إلى وجود تأثير مرتفع لاستخدام بيئة تعليم إلكتروني قائمة على الفيديو التفاعلي في تنمية المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى التلاميذ ضعاف السمع. وقد أوصت الدراسة باستخدام بيئة تعلم إلكتروني قائمة على الفيديو التفاعلي التي تم تصميمها في هذا البحث في تنمية المفاهيم العلمية في مادة العلوم للتلاميذ ضعاف السمع. | ||||
Keywords | ||||
بيئة التعلم الإلكتروني; الفيديو التفاعلي; المفاهيم العلمية; ضعاف السمع | ||||
Statistics Article View: 735 PDF Download: 366 |
||||