تطوير التعليم الثانوي العام الحكومي في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030) | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 38, Issue 85.03, April 2023 PDF (1.61 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2023.300914 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء محمد محمد المصري; وائل وفيق رضوان | ||||
أستاذ أصول التربية كلية التربية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
ينطلق مفهوم تطوير التعليم من أنه ضرورة قومية للتنمية والنهضة ويعمل على إعداد الاجيال للعمل والحياة والتنمية ، وتهدف هذه الدراسة إلى عمل تصور مقترح لتطوير التعليم الثانوي العام الحكومي في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة ( رؤية مصر 2030 )،وتسعى استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 لتطوير التعليم والريادة بين الدول وإتاحة التعليم وتكافؤ الفرص التعليمية وتطبيق معايير الجودة ، والابداع والابتكار ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة ، وأدوات الدراسة هي الاستبانة وطبقت على عدد (200 ) من المعلمين والوكلاء والمديرين والموجهين في التعليم الثانوي العام الحكومي،ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة ان التعليم الثانوي العام الحكومي يعاني من تحديات ومشكلات ومنها الدروس الخصوصية ، وقلة وضوح الحاجة المجتمعية للتطوير التعليمي وزيادة كثافة الطلاب في بعض مدارس التعليم الثانوي العام الحكومي ، وضعف وجود فلسفة واضحة للتعليم الثانوي العام وبعض المعلمين في التعليم الثانوي العام غير مؤهل بالقدر الكافي والحاجة إلى التنمية المهنية ، والمناهج لا تلبي حاجة سوق العمل ولا النمو الشامل للطلاب ، واهتمام أولياء الأمور بالدرجات التي يحصل عليها الطلاب اكثر من نواتج التعلم والمهارات الحياتية وضعف في الموارد المالية اللازمة . | ||||
Keywords | ||||
التطوير; التعليم الثانوي العام الحكومي; استراتيجية التنمية المستدامة; رؤية مصر 2030 | ||||
Statistics Article View: 851 PDF Download: 4,607 |
||||