تصور مقترح لتطوير منهج المهارات الرقمية للمرحلة الابتدائية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من وجهة نظر المشرفات التربويات | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 23, Issue 260, June 2023, Page 155-182 PDF (703.66 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2023.301319 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نوره محمد محمد القرني* | ||||
المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لمنهج المهارات الرقمية للمرحلة الابتدائية في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية (2030) من وجهة نظر المشرفات التربويات, وقد استخدم المنهج الوصفي, وذلك لملائمته لطبيعة البحث، وکانت الاستبانة هي أداة البحث في وضع التصور المقترح لمنهج المهارات الرقمية للمرحلة الابتدائية في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية (2030), واشتمل التصور المقترح لمنهج المهارات الرقمية على ستة محاور تتمثل في: أهداف منهج المهارات الرقمية، النتائج التعليمية المُستهدفة، محتوى منهج المهارات الرقمية، طرق وأساليب التدريس، الإمکانات المادية والبشرية، طرق وأساليب التقويم, وقد تکونت أداة البحث من (74) عبارة تُمثل مکونات التصور المقترح لمنهج المهارات الرقمية، وتکون أفراد عينة البحث من (20) مشرفة من المشرفات التربويات، وأظهرت النتائج تقديم منهج مقترح للمهارات الرقمية للمرحلة الابتدائية في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية (2030)، وأوصى البحث بتطبيق المنهج المقترح على تلاميذ المرحلة الابتدائية والعمل على توفير الإمکانات المادية والبشرية اللازمة لتدريس المنهج المقترح في ضوء رؤية المملکة (2030). | ||||
Keywords | ||||
تصور مقترح لمنهج المهارات الرقمية للمرحلة الابتدائية; رؤية المملکة العربية السعودية 2030; المشرفات التربويات | ||||
Statistics Article View: 436 PDF Download: 295 |
||||