مهارات التضامن الإجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 23, Issue 260, May 2023, Page 185-202 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2023.301337 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نجلاء وجيه عيد إبراهيم* | ||||
كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تعتبر المجتمعات الانسانية من المجتمعات التي تقوم على مجموعة من القيم والمعايير التي تحكم العلاقة بين الافراد تبعاً لدور كل واحد منهم سعياً لتحقيق هدف مشترك يعود على افراد المجتمع بتحسين نوعية الحياة وارتفاع مستويات الشعور بالانتماء والامل والثقة بين افراده على نحو يعزز من التماسك الاجتماعي والتضامن الاجتماعي . حيث ان الإنسان هو من جهة عضو في الجماعة و هو من جهة أخرى له كيان شخصي مستقل عن المجتمع له حاجته الشخصية و ميوله الخاصة التي لا يمكن إشباعها إلا في ظل مجتمع ، و من هذا المنطلق يرتبط الإنسان بأفراد المجتمع إرتباط تضامن . فالتضامن عند "ديجي" حقيقة علمية واقعية و ليست مثلا أعلى ميتافيزيقي ، وهو الذي يعطي مضمونا ملموسا لفكرة القانون ، فالدولة مجرد جهاز لإدارة المرافق العامة يتولى تحقيق التضامن الإجتماعي . يقول العميد " ديجي ": ( أن التضامن الإجتماعي هو الذي يجب أن يصمد فوق شدة الأقوياء و ضعف الضعفاء ، و فوق الفوارق الاجتماعية ، إنه العامل الذي يجمع بين الطبقتين في ضل دولة واحدة) (الغرابية ، احمد محمد : 43 ) (1) . | ||||
Statistics Article View: 220 PDF Download: 140 |
||||