اَلضَّجَر اَلْأَكَادِيمِيِّ وَإِدْمَانِ اَلْإِنْتَرْنِت لَدَى طُلَّابِ الْجَامِعَةِ فِي ضَوْءٍ مُتَغَيِّرٍ التَّخَصُّصِ الدِّرَاسِيِّ | ||||
دراسات نفسية | ||||
Volume 33, Issue 2, April 2023, Page 361-410 PDF (1.79 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/psj.2023.197923.1064 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ياسمين ناجي السعيد شبار ![]() ![]() | ||||
1جامعة السويس- كلية التربية | ||||
2أستاذ علم النفس- كلية الآداب- جامعة السويس | ||||
3أستاذ الصحة النفسية ورئيس قسم التربية الخاصة- كلية التربية- جامعة بورسعيد | ||||
4أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية- كلية التربية- جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحثُ الحاليُّ إلى تحديد العلاقةِ بين الضَّجر الأكاديميِّ وإدمان الإنترنت لدى طُلُّاب الجامعةِ، ودراسةُ الفُرُوق بينهُم في الضَّجر الأكاديميِّ حسب التَّخصُّص الدِّراسيِّ. واستخدمت الباحثةُ مقياس الضَّجر الأكاديميِّ إعداد «عبد الصَّبور منصُور، سحر القطاوي، الباحثة»، ومقياس إدمان الإنترنت (بشري أرنوط، 2013). وتكوَّنت عينةُ الدراسةِ من (700) طالبٍ وطالبةٍ بجامعة السُّويس من الفرق الدِّراسيَّة الأربعة التَّالية: الأُولي، الثَّانية، الثَّالثة، والرَّابعةُ بكُلِّيَّة التَّربية، وقد تراوحت أعمارهُم من (18- 24) سنةٍ وتم اختيارُهُم عشوائيًّا. واستخدمت الباحثةُ معامل الارتباط، معامل ألفا، معامل الثَّبَاتِ، التَّحليلُ العامليّ، واختبار «ت» للعيِّنات المُستقلَّة. وتوصَّلت نتائجُ البحث الحاليِّ إلى: وُجُودُ علاقةٍ ارتباطيَّةٍ مُوجبةٍ دَالَّةٍ إحصائيًّا بين درجاتِ الطُّلَّاب الكُلِّيَّة على مقياسِ الضَّجرِ الأكاديميِّ ودَرَجَاتِهِم الكُلِّيَّة على مقياسِ إدمان الإنترنت، عدمُ وُجُودِ فُرُوقٍ دالَّةٍ إحصائيًّا بين التَّخصُّص الدِّراسيِّ في الدَّرجة الكُلِّيَّة للضَّجر الأكاديميِّ، بينما تُوجدُ فُرُوقٌ دالَّةٌ إحصائيًّا بين التَّخصُّص الدِّراسيِّ في دَرَجَاتِ أبعادٍ «صُعُوبةِ التَّركيزِ في الأنشطة الدِّراسيَّة، الدَّافعيَّة والحَمَاسُ، النُّفُور من الأنشطة الدِّراسيَّة، اضطرابُ الوجدان» لمقياس الضَّجر الأكاديميِّ. | ||||
Keywords | ||||
الضجر الأكاديمي; إدمان الإنترنت; التخصص الدراسي; طُلاب الجامعة | ||||
Statistics Article View: 855 PDF Download: 513 |
||||