المنهج الفقهي عن الأمام عبد الله بن محمد النجري ( ت:877ه) في تفسيره ( شافي العليل شرح الخمسمائة أية من التنزيل) | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Volume 2023, Issue 52, July 2023, Page 845-870 PDF (839 K) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2023.302934 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
السيد حسن إبراهيم الشاعر1; محمد عطا2; إبراهيم حلمي عمارة3 | ||||
1كلية الأداب , جامعة طنطا | ||||
2الأستاذ المتفرغ بقسم اللغة العربية كلية الآداب _ جامعة طنطا | ||||
3مدرس بقسم الاعلام كلية الآداب _ جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله سيد الخلق أجمعين وبعد ،، فإن القرآن الكريم، كتاب الله الخالد، ومعجزة رسوله محمد - صلى الله عليه وسلم- التي لا تفنى إلى الأبد، وهو كتاب منتظم الآيات، متعاضد الكلمات، لا نفور فيه ولا تعارض، ولا تضاد ولا تناقض، صدقٌ كلها أخباره، عدلٌ كلها أحكامه، وصدق الله إذ يقول ﴿ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا﴾0([1]) وممّا لا شك فيه أنّ علوم القرآن الكريم، وتفسيره من أشرف العلوم ؛ لأن شرف العلم بشرف موضوعه، ولذا حظي القرآن الكريم بالتفاف أعلام الأمة الإسلامية حوله؛ لفهم نصوصه ، واستنباط أحكامه . ولقد اعتنى أهْلُ اليمن بتفسير آياتِ الأحكام، وتعدَّدت مؤلَّفاتُهم التفسيريَّة في هذا الفنِّ، وتميَّزوا بالتجديد في الأصول والفروع؛ ولهذا جاءتْ تفاسيرُهم متعدِّدةَ الإتجاهاتِ؛ فمنها ما يختصُّ ببيان آيات الأحكام على وَفْق أصول مذهب الحنفية أو المالكية أو الشافعيَّة، أو الحنابلة، ومنها ما يختصُّ ببيانِ آيات الأحكام على وَفْق أصول المذهب الزَّيديِّ، التي يتَّجِه بها أصحابها اتجاهَ الاجتهاد والتجديد في المضمون وطريقة العرض. وكان من بين هؤلاء الزيديين الذين ألفوا في تفسير آيات الأحكام ،الإمام (عبد الله بن مُحَمَّد بن أَبى الْقَاسِم بن علي بن ثامر بن فضل بْن مُحَمَّد بن إبراهيم الزيدى العبسى الْمَعْرُوف بالنجري، والمتوفيَ عام ( 877 هـ ). وكتاب النجري( شافي العليل شرح الخمسمائة آية من التنزيل ) يحتل مكانه سامية بين الكتب ، فقد احتوى على ما لا يحتوي عليه غيره من الأقوال والآراء، وتضمن أقوال العلماء المجتهدين في الأمصار من المذاهب المشهورة وغيرهم ممن لم تشتهر مذاهبهم، كما يعد هذا الكتاب عمدة عند ([1]) سورة النساء الآية :82 | ||||
Keywords | ||||
المنهج; الفقهي; آيات احكام; النجري | ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 130 |
||||