فعالية تطبيق برنامج التدخل بتنمية العلاقات الإجتماعية لتطوير مهارات التواصل لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Volume 121, Issue 4, June 2023, Page 1923-1952 PDF (472.94 K) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2023.303100 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نـسيبة محمد سعد محمد المرسى* | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج التدخل بتنمية العلاقات الاجتماعية لتطوير مهارات التواصل لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ، وتكونت عينة الدراسة من (10) من أطفال اضطراب طيف التوحد، تتراوح أعمارهم من (٤) إلى (٧) سنوات، وتم استخدام مقياس أبعاد مهارات التواصل للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ، وهو معد لأغراض الدراسة من قبل الباحثة، كما تم التحقق من خصائصه السيكومترية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في أبعاد مهارات التواصل لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في أبعاد مهارات التواصل في التطبيقين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
فعالية تطبيق برنامج التدخل بتنمية العلاقات الإجتماعية لتطوير مهارات التواصل لدي الأطفال; ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 201 PDF Download: 1,755 |
||||