إدراك الأوجه وعلاقته بالعوامل النفسية والفسيولوجية لدى أطفال التوحد دراسة تشخيصية | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Volume 2023, Issue 52, July 2023, Page 1019-1046 PDF (715.3 K) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2023.303172 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مروة مرسي علي القوني1; خالد إبراهيم الفخراني2; إيمان عبد السلام الشيخ3 | ||||
1كلية الأداب , جامعة طنطا | ||||
2أستاذ علم النفس كلية الآداب – جامعة طنطا | ||||
3مدرس بقسم علم النفس كلية الآداب – جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر العوامل النفسية والفسيولوجية على إدراك الأوجه لدى عينة من أطفال التوحد, وتكونت عينة الدراسة من (20) طفل من أطفال التوحد من (متلازمة اسبرجر) تراوحت أعمارهم بين (5-11) عاماً,واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات تمثلت في : إختبار المسح النيرولوجي السريع ,ومقياس سبنس للقلق لدى الأطفال والمراهقين ,وقائمة هاملتون لأعراض مرض الاكتئاب , واختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ,ومقياس تقييم التوحد في الطفولة((CARS ,ومقياس إدراك الوجوه,واستخدمت الباحثة العديد من الأساليب الإحصائية للإجابة عن أسئلة الدراسة والتحقق من فروضها وهي (المتوسط والانحراف المعياري, معادلة ألفا كرونباخ , معامل ارتباط بيرسون,أسلوب تحليل المسار), وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: إسهام العوامل النفسية (القلق- الاكتئاب) والفسيولوجية على إدراك الوجوه بنسب مختلفة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 لدى أفراد عينة الدراسة ,كما كشفت النتائج عن عدم وجود علاقة ارتباطية بين العوامل النفسية والفسيولوجية, وإدراك الوجوه لدى أفراد عينة الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
العوامل النفسية; القلق; الاكتئاب; العوامل الفسيولوجية; إدراك الوجوه; التوحد | ||||
Statistics Article View: 268 PDF Download: 216 |
||||