فاعلية برنامج (PEAK) في تنمية الإدراك اللغوي لدي مستويات مختلفة من أطفال التوحد للأعمار من 5: 7 سنوات | ||||
دراسات في الارشاد النفسي والتربوي | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 15 June 2023 | ||||
Document Type: بحوث نشر لدرجة الماجستیر والدکتوراه | ||||
DOI: 10.21608/dapt.2023.217885.1041 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إسراء صابر ![]() | ||||
البرنامج الخاص في التربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة تحديد مدى فاعلية برنامج ( PEAK ) في تنمية الإدراك اللغوي لدي مستويات مختلفة من أطفال التوحد لأعمار من 5: 7 سنوات بمدرسة التربية الفكرية بملوي وقد استخدم المناهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة واقتصرت العينة علي (3) أطفال و توافرت فيهم شروط العينة وتراوحت أعمارهم من (5-7) سنوات باستخدام مقياس نموذج التدريب المباشر لمجموعة من البرامج ثبات اليد (يديك ثابتة) ،و نمذجة الأداء ،وتقليد حركي من خطوة واحدة ،واستغرق تطبيق البرنامج مدة فصل دراسي كامل من 27 /10/2021 إلي26/ 12/ 2021بواقع خمس جلسات أسبوعياً ،وأظهرت نتائج الدراسة أن عن وجود دالة أحصائياً ذات صلة بين متوسط رتب درجات الأطفال عند مستوي الدلالة (a ≤ 0.05 )في تقييم برنامج PEAK لوحدة التدريب المباشر في التطبيقين القبلي والبعدي بعد التطبيق لمدة فصل دراسي كامل ،ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات الأطفال عند مستوي الدلالة (a ≤ 0.05 ) في تقييم برنامج PEAK لوحدة التدريب المباشر في التطبيقين البعدي، والتتبعي والذي أدى إلى تحسن ملحوظ في الإدراك اللغوي وتم في ضوء النتائج تقديم بعض التوصيات والتطبيقات التربوية المناسبة والبحوث المستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
PEAK; الإدراك اللغوي; مستويات مختلفة من أطفال التوحد; 5: 7 سنوات | ||||
Statistics Article View: 199 |
||||