فعالية برنامج تدريبي قائم على اللعب في تنمية التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد | ||
| دراسات في الارشاد النفسي والتربوي | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 15 June 2023 | ||
| Document Type: بحوث نشر لدرجة الماجستیر والدکتوراه | ||
| DOI: 10.21608/dapt.2023.217888.1043 | ||
| Authors | ||
| علي صلاح1; دعاء صابر* 2 | ||
| 1قسم علم النفس التربوي/ کلية التربية/ جامعة أسيوط | ||
| 2البرنامج الخاص | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على اللعب لتنمية التواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي (مجموعة واحدة بإجراء قياس قبلي وبعدي على أفرادها) لتحقيق أهداف البحث ، والحصول على عينة بلغت (5) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد لديهم قصور في مهارات التواصل غير اللفظي ، وكانت أدوات البحث مقياس مهارات التواصل غير اللفظي ، وبناء برنامج قائم على اللعب ، وانتهت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيًّا بين القياس القبلي والبعدي لأفراد العينة لأبعاد مقياس مهارات التواصل غير اللفظي ، وأوصى البحث ببعض التوصيات والمقترحات البحثية. الكلمات المفتاحية: (برنامج تدريبي، اللعب، التواصل غير اللفظي، التوحد) Abstract the research aimed identifying the effectiveness of a play-based program for developing nonverbal communication among children with autism spectrum disorder. The quasi-experimental approach was utilized (conducting a pre- and post-measurement of a group members) to achieve the objectives of the research. Additionally, a sample of five children with autism spectrum disorder who had a lack of non-verbal communication skills was obtained. The research tools were measuring nonverbal communication skills as well as creating a play-based program. The research concludes that there were statistically significant differences between the pre- and post- measurements of the sample members for the dimensions of the non-verbal communication skills. The research includes some recommendations and research suggestions. | ||
| Keywords | ||
| برنامج تدريبي; اللعب في تنمية التواصل غير اللفظي; أطفال التوحد | ||
|
Statistics Article View: 352 |
||