أثرُ استخدامِ روبوتِ الدردشةِ (Chatbot) على تنمية مفاهيمِ البرمجة لدى تلميذات طالباتِ الصفِ السادس الابتدائي. | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 1, Volume 38, Issue 124, May 2023, Page 1-44 PDF (3.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.304208 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على أثرِ استخدامِ روبوتِ الدردشة (chatbot) على تنمية مفاهيم البرمجة لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمكة المكرمة. واعتمد البحث على المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي، وتكونت العينة من (40) تلميذة، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين، إحداهما ضابطة وعددها (20) طالبة درسن باستخدام الطريقة الاعتيادية، وأخرى تجريبية وعددها (20) طالبة درسن باستخدام روبوت الدردشة (Chatbot)، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمفاهيم البرمجة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم البرمجة بلغة سكراتش (Scratch) تًعزى لاستخدام روبوت الدردشة (Chatbot)، لصالح طالبات المجموعة التجريبية، و حجم تأثير مرتفع لاستخدام روبوت دردشة (Chatbot) على تنمية مفاهيم البرمجة لدى طالبات المجموعة التجريبية مقارنةً بطالبات المجموعة الضابطة. كما أوصت الدراسة بتوظيف روبوت الدردشة (Chatbot) في تدريس مقررات الحاسب الآلي ، لما لها من أثر في تنمية المفاهيم البرمجية. | ||||
Keywords | ||||
روبوت الدردشة (Chatbot) - مفاهيم البرمجة - تلميذات المرحلة الابتدائية; الذكاء الاصطناعي- البرمجة | ||||
Statistics Article View: 175 PDF Download: 352 |
||||