فاعلية برنامج الأنشطة الموسيقية قائم على التمكين النفسي لتحسين الكمالية التكيفية لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 3 - Serial Number 21, July 2023, Page 200-233 PDF (745.91 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2023.304507 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ ريهام أحمد إيهاب زايد1; أ.د/ هند إسماعيل إمبابي2; د/ دينا شوقي عبد الرحمن رمضان3; أسماء محمد السيد علي النجار4 | ||||
1أستاذ الصولفيج والإيقاع الحركي والارتجال الموسيقي ورئيس قسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ علم نفس الطفل- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة | ||||
3مدرس بقسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق | ||||
4مدرس مساعد بقسم العلوم النفسية– كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تحقيق فاعلية برنامج الأنشطة الموسيقية قائم على التمكين النفسي لتحسين الكمالية التكيفية لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، واستخدمت الباحثة المنهج الشبه تجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً وطفلة كمجموعة واحدة تجريبية، وتم اختيارها عشوائياً من أطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، حيث تتراوح أعمارهم الزمنية (4- 7) سنوات؛ وأعمارهم العقلية (2- 5)، واستخدمت الباحثة مقياس الكمالية التكيفية لأطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (إعداد/ الباحثة)، وبطاقة ملاحظة الكمالية التكيفية لأطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (إعداد/ الباحثة)، وبرنامج الأنشطة الموسيقية قائم على التمكين النفسي (إعداد/ الباحثة)، والذي تم تطبيقه على العينة التجريبية داخل روضة طارق علام لذوي الاحتياجات الخاصة بحي الغار بمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية، خلال (10) أسابيع تقريباً بمعدل (5) جلسات أسبوعياً. وبناءً على التحليلات والنتائج الإحصائية تم التوصل إلى فاعلية برنامج الأنشطة الموسيقية قائم على التمكين النفسي لتحسين الكمالية التكيفية لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة الموسيقية; التمكين النفسي; الكمالية التكيفية; أطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة | ||||
Statistics Article View: 315 PDF Download: 296 |
||||