الخصائص السيكومترية لمقياس اليقظة العقلية لدى الطلاب ضعاف السمع والعاديين بالتعليم النوعي | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 3 - Serial Number 21, July 2023, Page 278-296 PDF (376.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2023.304513 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ سليمان محمد سليمان1; أ.م.د/ سعيد عبد الرحمن محمد2; د/ أماني محمود محمد هاشم3; مروة هاشم محمد الشاعر4 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي– كلية التربية– جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المساعد كلية علوم الإعاقة– جامعة الزقازيق | ||||
3مدرس علم النفس التربوي– كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق | ||||
4باحثة ماجستير قسم العلوم التربوية والنفسية– كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرّف على طبيعة الخصائص السيكومترية لمقياس اليقظة العقلية لدى الطلاب ضعاف السمع والعاديين بالتعليم النوعي، ويتكون المقياس من أربعة أبعاد، وهي: أولًا: التصرف بوعي، ثانيًا: التقبل بدون إصدار أحكام مسبقة، ثالثًا: الملاحظة، رابعًا: الوصف، ويتكون من (30) فقرة، وقد تكونت عينة البحث السيكومترية من (50) طالبا من الطلاب ضعاف السمع والعاديين بالتعليم النوعي، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (18 – 22) عامًا بمتوسط حسابي (20.84) وانحراف معياري (1.24)، وتم ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس اليقظة العقلية لدى الطلاب ضعاف السمع والعاديين بالتعليم النوعي، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم توُصي الباحثة بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف الحد من أوجه القصور، وخفض اليقظة العقلية لدى الطلاب ضعاف السمع والعاديين بالتعليم النوعي باستخدام المقياس الحالي. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكوماترية; اليقظة العقلية; الطلاب ضعاف السمع والعاديين | ||||
Statistics Article View: 245 PDF Download: 227 |
||||