تصميم بيئة تدريب تشاركية قائمة على التفاعلات الإلكترونية لتنمية مهارات التعلم الرقمي لدى معلمي المرحلة الإبتدائية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 3 - Serial Number 21, July 2023, Page 297-347 PDF (970.16 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2023.304514 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ أحمد مصطفى كامل عصر1; د/ جمال عبدالسميع محمود2; محمد أحمد معلم السيد الشاذلي3 | ||||
1أستاذ تكنولوجيا التعليم ورئيس قسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة المنوفية | ||||
2مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق | ||||
3أول حاسب آلي ورائد تحول رقمي بالأزهر الشريف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التعلم الرقمي لدى معلمي المرحلة الإبتدائية وتكونت عينة البحث من (60) معلمًا/ معلمة من معلمي المرحلة الإبتدائية بالأزهر الشريف، وقسمت عينة البحث إلى مجموعتين (تجريبية، وضابطة) المجموعة التجريبية الأولى تلقت التدريبلتشاركي القائم على التفاعل الإلكتروني وكان عدد أعضائها (30) معلمًا/ معلمة، أما المجموعة الضابطة الثانية تلقت التدريب التشاركي القائم على التفاعل التقليدي في القاعة الدراسية وكان عدد أعضائها (30) معلمًا/ معلمة، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيل معرفي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات التعلم الرقمي لدي معلمي المرحلة الإبتدائية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات التعلم الرقمي لدي معلمي المرحلة الإبتدائية، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا وباستخدام المعالجات الإحصائية تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين (التجريبية- الضابطة) في اختبار التحصيل المعرفي لمهارات التعلم الرقمي، لصالح المجموعة التجريبية التي تلقت التدريب التشاركي مع التفاعل الإلكتروني. وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين (التجريبية- الضابطة) في بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات التعلم الرقمي، لصالح المجموعة التجريبية التي تلقت التدريب التشاركي مع التفاعل الإلكتروني. | ||||
Keywords | ||||
التدريب الإلكتروني التشاركي; التفاعل المتزامن; التفاعل غير المتزامن- مهارات التعلم الرقمي- معلمي المرحلة الإبتدائية | ||||
Statistics Article View: 394 PDF Download: 386 |
||||