فاعلية برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحسين المهارات المعرفية لطلاب الإعاقة الذهنية بمراكز الدمج الحكومية | ||||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||||
Volume 4, Issue 8 - Serial Number 1, July 2023 PDF (2.62 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajme.2023.304666 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبد الناصر عبد الرحيم فخرو1; طارق عبد المجيد كامل أحمد2 | ||||
1قسم العلوم النفسية -كلية التربية جامعة قطر | ||||
2وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي- قطر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم عل الذكاء الاصطناعي في تحسين المهارات المعرفية لطلاب الإعاقة الذهنية البسيطة بمراكز الدمج الحكومي. أجريت الدراسة على عينة مقصودة بلغت 10 طلاب من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم مراكز الدمج بمدرسة جاسم بن حمد الثانوية بدولة قطر. قسمت العينة إلى مجموعتين عشوائيا أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية بالتساوي. أجري التكافؤ بين المجموعتين في العمر الزمني ودرجة الذكاء واختبار المهارات المعرفية ببطارية وود كوك جونسون. وطبق الباحثان 25 جلسة تدريبية خلال الفصل الدراسي الأول. وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي على اختبار المهارات المعرفة. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار المهارات المعرفية لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Statistics Article View: 1,188 PDF Download: 1,011 |
||||