برنامج فى محتوى منهج العلوم فى ضوء معايير الكيمياء الصناعية قائم على المشروعات لتنمية المهارات العملية للمعاقين سمعيا بالمرحلة الثانوية المهنية | ||
| مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
| Volume 38, Issue 4, October 2023, Pages 667-702 PDF (1.5 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mathj.2023.215758.1357 | ||
| Author | ||
| سميه ابراهيم عبد العزيز محمد* | ||
| قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة المنيا | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى تعرف أثر برنامج مقترح فى محتوى منهج العلوم فى ضوء معايير الكيمياء الصناعية قائم على المشروعات فى تنمية المهارات العملية للمعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية ، وقد تم إعداد مواد التعليم والتعلم والتي تمثل في (برنامج مقترح فى محتوى منهج العلوم فى ضوء معايير الكيمياء الصناعية قائم على المشروعات للمعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية ) وتتضمن الآتي: كتاب الطالب للبرنامج المقترح فى محتوى منهج العلوم للطلاب المعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية و دليل المعلم ، وتمثلت أدوات القياس في : بطاقة تقدير أداء المهارات العملية للطلاب المعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية ، واستُخدم المنهج شبه التجريبي القائم على نظام المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدى ، تم اختيار عينة البحث (عينة قصدية ) من الطلاب المعاقين سمعياً بالصف الأول الثانوى المهنى بمدرسة الأمل بإدارة المنيا التعليمية وهذه العينة قوامها 8 طلاب . وتوصلت نتائج البحث إلى تأثير البرنامج المقترح فى محتوى منهج العلوم للطلاب المعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية فى ضوء معايير الكيمياء الصناعية قائم على المشروعات فى تنمية المهارات العملية. | ||
| Keywords | ||
| المعايير; المشروعات; المهارات العملية | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 272 PDF Download: 103 |
||