نحو ميثاق أخلاقي لاستخدام الذكاء الاصطناعي في البحث التربوي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 110, Issue 110, June 2023, Page 391-442 PDF (1.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.305016 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إسماعيل خالد علي علي المكاوي | ||||
قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة الأزهر بالدقهلية- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى بناء ميثاق أخلاقي لاستخدام الذكاء الاصطناعي في مجال البحث التربوي، وذلك من خلال التعرف إلى مفهوم الذكاء الاصطناعي وخصائصه، وأهميته، وملامح وأخلاقيات استخدامه في البحث التربوي، وصولًا إلى أبعاد مقترحة للميثاق الأخلاقي لاستخدام الذكاء الاصطناعي في البحث التربوي، استنادًا إلى مبررات نابعة من مجال البحث التربوي ذاته، ومن خصوصية الواقع الثقافي للمجتمعات العربية والإسلامية، مع ضرورة ارتباط العلوم الإنسانية والاجتماعية في ملاحقتها للتطورات التكنولوجية، بأيديولوجية المجتمع العربي، في محاولة لتعظيم الاستفادة من إيجابيات وإمكانات الذكاء الاصطناعي، وتوجيهه لخدمة الباحثين وقضايا المجتمع. واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة البحث. وتوصل البحث الحالي إلى أن أهم أبعاد الميثاق الأخلاقي هي: مراعاة خصوصية الباحثين والمفحوصين، وتوافر الموثوقية والأمان في استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في البحث التربوي، والمؤسسية في استخدام الذكاء الاصطناعي، واستثمار تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم التواصل بين المؤسسات البحثية والمجتمع. | ||||
Keywords | ||||
ميثاق أخلاقي- الذكاء الاصطناعي; البحث التربوي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,437 PDF Download: 1,345 |
||||