بعض معوقات دور الجامعة في التحول إلى اقتصاد المعرفة لتحقيق الميزة التنافسية في مصر | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 16, Issue 16, May and June 2023, Page 353-407 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2023.305258 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نبيل سعد خليل* 1; عبد الباسط محمد دياب* 2; شيماء محمد أحمد محمد* 3 | ||||
1أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ ووكيل كلية التربية الأسبق جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية ووكيل كلية التربية للدراسات العليا والبحوث جامعة سوهاج | ||||
3مدرس اللغة الإنجليزية بالمعاهد الابتدائية الأزهرية بسوهاج باحثة دكتوراة بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية- جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
استهدفت هذه الدراسة محاولة التعرف معوقات دور الجامعة في التحول الي اقتصاد المعرفة لتحقيق الميزة التنافسية في مصر ودراستها بهدف وضع المقترحات اللازمة للتغلب عليها لتطوير دور الجامعة في عملية التحول، وتحقيق الانطلاق من بين صفوف الدول النامية والمتخلفة، إلى مصاف دول العالم الأول المتقدمة في فترة وجيزة، بل وتحقيق الميزة التنافسية في مصر. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمعالجة مشكلتها، وكان من بين النتائج التي أسفرت عنها: توجد رغبة لدي مصر بضرورة مسايرة الاتجاهات العالمية في التحول ولكنها جاءت متأخرة، ولم تتعدي كونها حلما لم يتحقق بعد, ولا يزال التعليم الجامعي يعاني من الكثير من المعوقات التي تحد من دوره مثل: ضعف التواصل أو الشراكة بينه وبين أصحاب الأعمال, تواضع الأدوار المتوقعة من خريجيه، لا تنويع في برامجه الدراسية لتتناسب مع احتياجات سوق العمل, وضعف القدرة على الادارة الذاتية, انخفاض نسبة تمويل البحث العلمي, لا شراكة في تمويله مع المجتمع, لا تنويع في نمط القبول به فهي موحدة بالقانون. وأسفرت الدراسة عن بعض المقترحات التي تفيد في تطوير دوره في التحول إلى اقتصاد المعرفة لتحقيق الميزة التنافسية. الكلمات المفتاحية: دور الجامعات، التحول إلى اقتصاد المعرفة، الميزة التنافسية. | ||||
Keywords | ||||
التحول إلى اقتصاد المعرفة; الميزة التنافسية | ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 281 |
||||