أثر استخدام بعض إستراتيجيات التعلم النشط في تدريس القراءة على تنمية الحس اللُّغوي لدى طالبات الصف الأول الإعدادي | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 16, Issue 16, May and June 2023, Page 485-520 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2023.305265 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد جابر أحمد السيد* 1; سناء محمد حسن أحمد* 2; نداء عبد الستار حافظ عبد الرحيم* 3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
3معلم أول لغة عربية بمدرسة الشيماء الثانوية للبنات بسوهاج باحثة ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس القراءة على تنمية مهارات الحس اللُّغوي لدى طالبات الصف الأول الإعدادي، وتكونت مجموعة البحث من ثمانين طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادي من طالبات مدرسة بلصفورة الإعدادية بنات التابعة لإدارة سوهاج التعليمية بمحافظة سوهاج، العام الدراسي 2013/2014م، قسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درسن باستخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط وهى: التعلم التعاوني "تعلم معاً"،(فَكْر– زاوج – شارك)، إستراتيجية الجيجسو "التكامل للمعلومات المجزأة"، والأخرى ضابطة درسن بالطريقة العادية. ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد أدوات البحث من كُتيب الطالبة، ودليل المعلم الإرشادي، واختبار الحس اللُّغوي. وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات الحس اللُّغوي للاختبار ككل عند مستوى دلالة (0.05) وهي قيمة دالة إحصائياً، وقد أوصى البحث بأهمية صياغة محتوى مناهج اللغة العربية بما يتضمن مهارات الحس اللُّغوي، وتضمين برامج إعداد معلمي اللغة العربية بكيفية استخدام إستراتيجيات التعلم النشط في التدريس والتنوع فيها كإستراتيجية: "تعلم معاً"، (فَكْر – زاوج – شارك)،"الجيجسو" (التكامل للمعلومات المجزأة). الكلمات المفتاحية: . | ||||
Keywords | ||||
بعض إستراتيجيات التعلم النشط; الحس اللُّغوي | ||||
Statistics Article View: 266 PDF Download: 283 |
||||