تمكين معلمي التعليم الثانوي العام من المشاركة في صنع القرار التعليمي في مصر: دراسة تحليلية. | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 16, Issue 16, May and June 2023, Page 718-753 PDF (1014.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2023.305275 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد أحمد محمد عوض* 1; عنتر محمد أحمد عبدالعال* 2; محمد رمضان علي حسانين* 3 | ||||
1أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
3باحث دكتوراه بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف علي واقع تمكين معلمي التعليم الثانوي العام من المشاركة في صنع القرار التعليمي في مصر، ووضع بعض التوصيات لتمكين معلمي التعليم الثانوي العام من المشاركة في صنع القرار التعليمي في مصر، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي الذي لا يتوقف فقط عند تحديد ملامح المشكلة، ووصفها وصفا علمياً، بل يتعدى ذلك إلى محاولة البحث عن أسبابها الحقيقية وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها: أن التمكين يعمل علي تقليل المستويات الإدارية، وتحسين مستوي أداء المعلمين، وتعزيز الثقة بين المعلمين وبعضهم البعض، وتكوين مناخ مدرسي إيجابي، كما تعتمد عملية صناعات القرارات علي ما يمتلكه المعلم من مهارات، لذلك يتطلب التمكين التنمية المهنية المستمرة، واختتم البحث بمجموعات من التوصيات أهمها ضرورة التخلي عن النمط البيروقراطي في الإدارة الذي يعرقل التمكين، وكذلك تشجيع المعلمين علي تحمل المسئولية، وتشجيع بناء فرق العمل والاتصالات بين العاملين. الكلمات المفتاحية: تمكين، صنع القرار. | ||||
Keywords | ||||
تمكين; صنع القرار | ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 127 |
||||