برنامج قائم على تحليل المهام لتنمية الكفايات المهنية لدى معلمي اللغة العربية بفصول الدمج | ||||
مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||||
Article 4, Volume 1, Issue 1, June 2023, Page 91-102 PDF (252.25 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jiser.2023.305609 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وليد محمود مصطفى عيد1; سمير عبد الوهاب أحمد2; عصام الدسوقي إسماعيل الجبه3 | ||||
1معلم أول التربية الخاصة بإدارة الزرقا التعليمية ـ محافظة دمياط ـ مصر | ||||
2أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس المتفرغ بكلية التربية – جامعة دمياط ـ مصر | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ بكلية التربية – جامعة دمياط ـ مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على تحليل المهام لتنمية الكفايات المهنية لدى معلمي اللغة العربية بفصول الدمج، والتعرف على فاعلية وتأثير هذا البرنامج في تنمية الكفايات المهنية لدى معلمي اللغة العربية بفصول الدمج، كما قام الباحث بإعداد مواد وأدوات البحث وتضمنت: البرنامج والذى تضمن (18) كفاية معرفية وأدائية، وكذلك قائمة الكفايات المعرفية والأدائية اللازمة لمعلمي اللغة العربية بفصول الدمج، وبطاقة تقويم الأداء، كما قام ببناء اختبار مواقف لقياس الجانب المعرفي للكفايات المهنية لعينة ، وكذلك مقياس الاتجاه لدى معلمي اللغة العربية نحو التدريس بفصول الدمج، وتم تنفيذ البرنامج التدريبي على مجموعة من معلمي اللغة العربية للتلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بفصول الدمج ، وقد تكونت عينة البحث من مجموعة واحدة ذات تطبيقين قبلي وبعدي بلغ عددها (15) معلمًا، بإدارة الزرقا التعليمية بمحافظة دمياط، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021/2022م، و توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث في الجانب المعرفي للكفايات المهنية لدى معلمي اللغة العربية بفصول الدمج قبل وبعد تطبيق البرنامج القائم على تحليل المهام لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث في كل كفاية من الكفايات الأدائية لدى معلمي اللغة العربية بفصول الدمج قبل وبعد تطبيق البرنامج القائم على تحليل المهام لصالح التطبيق البعدي، وكذلك وجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث في الاتجاه لدى معلمي اللغة العربية بفصول الدمج قبل وبعد تطبيق البرنامج القائم على تحليل المهام لصالح التطبيق البعدي، كما حقق البرنامج التدريبي حجم تأثير مناسب في تنمية الكفايات المهنية لدى معلمي اللغة العربية بفصول الدمج. | ||||
Keywords | ||||
تحليل المهام; الكفايات المهنية; فصول الدمج | ||||
Statistics Article View: 218 PDF Download: 247 |
||||