تأثير برنامج هوائى على بعض المتغيرات الفسيولوجية وجوده الحياة الإنفعالية لدي السيدات البدينات | ||||
مجلة بحوث التربية الشاملة | ||||
Volume 15, Issue 28 - Serial Number 1, July 2023, Page 62-83 PDF (532.37 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsei.2023.195050.1418 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
لمياء خليل حسن خليل ![]() | ||||
كلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
- يهدف البحث الى : تهدف هذه الدراسة إلى تصميم برنامج تمرينات هوائية والتعرف على تأثيره علي تحسين بعض المتغيرات الفسيولوجية وجودة الحياة الإنفعالية لدي السيدات البدينات . - فروض البحث: 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي و البعدى في المتغيرات الفسيولوجية لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي و البعدي في جودة الحياة الإنفعالية لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية. 3. توجد علاقة بين بعض المتغيرات الفسيولوجية ( ضغط الدم – ضربات القلب – الحد الأقصى لإستهلاك الإكسجين ) وجودة الحياة الإنفعالية لدي السيدات البدينات - المنهج المستخدم : استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة ذات القياس القبلي البعدي وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة. - عينـة البحـث: اشتمل مجتمع البحث على السيدات من سن (30-45) سنة المترددات على (مركز رويال محافظة الزقازيق ) , والبالغ عددهن (30) سيدة ، وتم إختيارهم بالطريقة العمدية , وقامت الباحثة باختيار(10) سيدات عشوائيا كعينة إستطلاعية للتقنين ( الصدق – الثبات ) فأصبحت عينة البحث الأساسية (20) سيدة. - اهم النتائج : 1. أن البرنامج المقترح له تأثير إيجابي تأثير إيجابي على المتغيرات الفسيولوجية في المتغيرات (ضغط الدم – ضربات القلب - الحد الأقصى لإستهلاك الإكسجين - كتلة الدهون - نسبة الدهون ) لدى السيدات البدينات قيد البحث. 2. أن البرنامج المقترح له تأثير إيجابي تأثير إيجابي على جودة الحياة الانفعالية في المتغيرات (التوافق النفسي - الحالة الصحية - تقدير الذات - الرضا عن الحياة - المهارات الاجتماعية - الاتزان الانفعالي ) لدى السيدات البدينات قيد البحث. | ||||
Keywords | ||||
تأثير برنامج هوائي علي بعض المتغيرات الفسيولوجية; جوده الحياه الإنفعالية; السيدات البدينات | ||||
Statistics Article View: 137 PDF Download: 186 |
||||