نظام التمثيل الأيقوني في الشعر السعودي | ||
حولية کلية اللغة العربية بجرجا | ||
Volume 27, Issue 1, June 2023, Pages 753-788 PDF (4.3 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/bfag.2023.199099.1262 | ||
Author | ||
عبير علي عبدالله الجربوع* | ||
عضو هيئة تدريس في قسم اللغة العربية جامعة الملك سعود ـ المملكة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
يعمد بعض الشعراء إلى رسم نصوصهم على هيئة أشكال معينة ، وكتابتها بطريقة مختلفة؛ ليكون ذلك أيقونة لما يريد الشاعر إيصاله، فيستخدمها وسيلة استعارة أو كناية؛ لتوافق المعنى الذي يريده ، فينتبه لها المتلقي، وتكون مساعدًا على تلقي المعنى من النظرة الأولى. وهذا البحث يهدف للوقوف على نظام التمثيل الأيقوني في الشعر السعودي ، وبيان دلالة الأيقونة السيميائية ، والتفريق بينها وبين الرمز والعلامة ، وتوظيف هذه التقنيات في لفت انتباه القارئ والتركيز على بعض المواضع التي يرغب الشاعر في إضاءتها أمام المتلقي ، فجاءت هذه الدراسة بعنوان " نظام التمثيل الأيقوني في الشعر السعودي " ، وقد اعتمدت فيه على المنهج التحليلي الوصفي في استقراء النماذج الشعرية والكشف عن الأيقونة وموضوعها ودلالتها في ثنايا النص الشعري، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج جاء من أهمها : ظهور نظام التمثيل الأيقوني في الشعر السعودي بصورة كبيرة ، وأن (الأيقونة) لا تدل على علاقة مشابهة بين شيئين واقعيين فقط، بل يمكن أن تكون بين شيء واقعي وشيء متخيل ، ولذا فإن وظيفة (الأيقونة) تكمن في أنها وسيلة للكشف والإيضاح، إلا أنها تأتي في الشعر وسيلة استعارة أو كناية . | ||
Keywords | ||
التمثيل الأيقوني; الشعر السعودي; الأيقونة | ||
Statistics Article View: 279 PDF Download: 182 |