إثراء مقرر البرمجة للصف الثامن الأساسي بغزة في ضوء مهارات التفكير الحاسوبي | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Volume 11, Issue 35.1, July 2023, Page 234-267 PDF (3.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2023.203396.1196 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
منير سليمان حسن ![]() | ||||
1كلية التربية - الجامعة الإسلامية - غزة فلسطين | ||||
2وكالة الغوث الدولية- غزة- فلسطين | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى إثراء مقرر البرمجة للصف الثامن الأساسي في ضوء مهارات التفكير الحاسوبي، وقد اتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لأغراض الدراسة، حيث قاما بتحديد قائمة بمهارات التفكير الحاسوبي المتمثلة في التجريد، التحليل، التصميم الخوارزمي، التقييم، التعميم، التفكير المنطقي، وتحديد مؤشرات لكل منها، ومن ثم تحويلها لأداة بطاقة تحليل محتوى اشتملت على (21) مؤشراً، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها، تم استخدامها في تحليل مقرر البرمجة للصف الثامن الأساسي، وأظهرت النتائج تضمين مهارات التفكير الحاسوبي بنسب مختلفة حيث أن أكثر مهارات التفكير الحاسوبي تضمينًا في مقرر البرمجة للصف الثامن الأساسي هي " التفكير المنطقي"، تلتها في المرتبة الثانية مهارة "التحليل"، وجاءت مهارة "التعميم" في المرتبة الثالثة ، وفي المرتبة الرابعة جاءت مهارة "التصميم الخوارزمي"، وفي المرتبة الخامسة جاءت مهارة "التجريد"، المرتبة الأخيرة جاءت مهارة "التقييم"، وفي ضوء نتائج التحليل قام الباحثان بإثراء مقرر البرمجة بالمهارات الأقل تضميناً حسب جدول النسب المطلوبة لكل مهارة وهي مهارات التجريد، التصميم الخوارزمي، التقييم، وقد أوصت الدراسة بضرورة تضمين مهارات التفكير الحاسوبي في مقررات البرمجة لكافة المراحل الدراسية. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التفكير الحاسوبي; مقرر البرمجة; تحليل محتوى | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 168 PDF Download: 214 |
||||