أثر ممارسة القيادة التحويلية لمديري المدارس على دافعية المُعلمين بسلطنة عمان | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 6, Volume 31, Issue 1, July 2023, Page 119-144 PDF (880.68 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2023.306012 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
الباحث/ ماجد بن عدي بن محمد البطاشي1; أ.م.د/ إسماعيل حسين ، حمزة2; أ.د/ عزام عثمان2; أ.م.د/ محمد برهان إبراهيم2 | ||||
1طالب دكتوراه بكلية التربية الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا | ||||
2كلية التربية الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر ممارسة القيادة التحويلية لمديري المدارس على دافعية المُعلمين بسلطنة عمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (377) معلماً ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة مٌديري المدارس للقيادة التحويلية بسلطنة عُمان جاءت فوق المتوسط بصورة إجمالية، وأن مستوى دافعية المُعلمين جاء فوق المتوسط بشكل عام. كما توصلت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في استجابات عينة الدراسة من المُعلمين تٌعزى لمُتغير الجنس ولصالح الإناث، ومُتغير المؤهل العلمي ولصالح ماجستير فأعلى، ومُتغير سنوات الخبرة ولصالح أكثر من 10 سنوات. وتوصلت النتائج أيضًا إلى وجود علاقة ارتباطيّة إيجابيّة ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (0.01) بين القيادة التحويلية لدى مديري المدارس ودافعية المُعلمين. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: القيادة التحويلية; دافعية المُعلمين; سلطنة عُمان | ||||
Statistics Article View: 300 PDF Download: 420 |
||||