معايير اختيار المعلم في الفكر التربوي الاسلامي | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 5, Volume 31, Issue 2, July 2023, Page 123-156 PDF (612.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2023.306038 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. مرضية الزين مختار محمد | ||||
أستاذ مساعد بقسم أصول التربية كلية التربية جامعة أم درمان الإسلامية السودان | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: تناولت الدراسة معايير إختيار المعلم في الفكر التربوي الاسلامي، وهدفت الدراسة للتعـرف علي معايير إختيار المعلم في الفكر التربـوي الإسـلامـي كـمـا تبـدو عنـد سـبعة مـن أئمـة العلـماء المسلمين وهـم ابـن مسـكويه، الماوردي ،بن عبـد البر البغدادي، الغزالي،الزرنوجي وابـن جماعة،ومعرفـة أهـم المعايير الايمانية والأخلاقية والإجتماعية والأكاديمية لإختيار المعلم في الفكر التربوي الإسلامي لديهم؛إستخدمت الدراسـة المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التاريخي؛وتوصلت الدراسـة لعـدة نتائج أهمها؛ هنالك معايير إيمانية لإختيار المعلـم وفـق مـا يـراه العلماء المسلمون وهـي؛ ترغيـب الطلاب بالدين والعلم العامل بالعلم،التقي،الورع،التدين،الرطـب اللسـان بذكـر اللـه والكثير الصـلاة عـلى رسـول الله ﷺ والملازم لتلاوة القرآن، ومعايير خلقيـة منهـا؛ حسـن الخلق، الصابـر عـلى تعليـم مـن يطلب العلم،والمتحلي بالأمانة العلمية ومعايير إجتماعية؛ كمقـوم أخـلاق المتعلمين باللطف، التـارك للخصـام والنزاع،العـادل بين الطلاب في المعاملة المراعي للفـروق الفرديـة بـين طلابه والساعي في مصالـح الطلاب ومعايير عقلية ومعرفية مثل المجيـب عـن السـؤال في العلـم بـمـا يعلم الأوفر عـقـلاً والأكثر (الأغـزر) علـماً، الحريص على الاستفادة من العلـم حيـث مـا كان، والأجـود تفهيـماً، والأحسـن تعليما والغير متعصب لمذهبه ومعايير جسمية،منها الوقـور،الطيب الرائحـة حسـن الهيئـة ،والأكبر سناًو(الأكـثـر خـبرة) | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية:المعايير. الإختيار.المعلم. الفكر التربوي الاسلامي | ||||
Statistics Article View: 434 PDF Download: 424 |
||||