أثر برنامج قائم على المحاكاة الحاسوبية في تنمية مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة المتوسطة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 147, Issue 1, July 2023, Page 57-84 PDF (777.82 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.306053 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. نورة مسعود شريع الشهراني1; د. عبير بدير محمد بسيوني2 | ||||
1طالبة ماجستير بقسم تقنيات التعليم كلية التربية جامعة بيشة المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ تقنيات التعليم المساعدكلية التربية جامعة بيشة المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر برنامج قائم على المحاكاة الحاسوبية في تنمية مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وكان السؤال الرئيسي لهذه الدراسة: ما أثر برنامج قائم على المحاكاة الحاسوبية في تنمية مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة المتوسطة؟، وللإجابة عن أسئلة البحث وتحقيق أهداف هذا البحث ستعتمد الباحثة على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي بما يتناسب مع مجتمع البحث وطبيعته، وقد تكونت عينة البحث من 70 طالبة تم اختيارهن بطريقة قصدية، وقد صممت الباحثة برنامج قائم على المحاكة الحاسوبية واستخدمت الباحثة أدوات ومنها الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة للأداء المهاري لمهارات البرمجة وبعد التأكد من صدق الأدوات وثباتها، وأكدت الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة للأداء المهاري لمهارات البرمجة لصالح المجموعة التجريبية وهذا يثبت الأثر الإيجابي للبرمجية في تنمية مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة المتوسطة. وقد أوصت الدراسة العمل على توفير متطلبات وكل ما يدعم من تطبيق البرنامج المقترح القائم على المحاكاة الحاسوبية لتنمية مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة المتوسطة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المحاكاة الحاسوبية; مهارات البرمجة | ||||
Statistics Article View: 249 PDF Download: 230 |
||||