متطلبات تطوير ممارسات إدارة الأزمات في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد الذاكرة التنظيمية | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 5, Volume 7, Issue 34, July 2023, Page 155-194 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2023.306075 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حسن بن ظافر عقدي1; عبدالعزيز بن سالم النوح2 | ||||
1طالب دكتوراه قسم الإدارة التربوية - كلية التربية -جامعة الملك سعود | ||||
2أستاذ الإدارة التربوية المشارك | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد متطلبات تطوير ممارسات إدارة الأزمات في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد الذاكرة التنظيمية: (مستوى الذاكرة التنظيمية، انتشار الذاكرة التنظيمية، تشكيل الذاكرة التنظيمية، محتوى الذاكرة التنظيمية، شكل الذاكرة التنظيمية، توجه الذاكرة التنظيمية)، من وجهة نظر المشرفين التربويين في إدارات التعليم استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وطبقت على أفراد مجتمع الدراسة من المشرفين التربويين في الإدارات العامة للتعليم في المملكة العربية السعودية في: (الرياض، مكة المكرمة، المنطقة الشرقية)، خلال العام الدراسي 1444هـ، وتمثلت عينة الدراسة في (330) فرداً من المشرفين التربويين في لإدارات العامة للتعليم في (الرياض، مكة المكرمة، المنطقة الشرقية). وقد توصلت الدراسة إلى أن متطلبات تطوير ممارسات إدارة الأزمات في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد الذاكرة التنظيمية كانت على النحو التالي: (مستوى الذاكرة التنظيمية، انتشار الذاكرة التنظيمية، تشكيل الذاكرة التنظيمية، محتوى الذاكرة التنظيمية، شكل الذاكرة التنظيمية، توجه الذاكرة التنظيمية) . | ||||
Statistics Article View: 311 PDF Download: 472 |
||||