تطوير سياسات تدريب المعلمين في المملكة العربية السعودية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 7, Volume 7, Issue 34, July 2023, Page 221-250 PDF (898.97 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2023.306077 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
خيرية علي صالح العمري | ||||
باحثة دكتوراه- جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى الكشف عن كيفية تطوير سياسات تدريب المعلمين في المملكة العربية السعودية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة للبحث، وتكون مجتمع البحث من جميع أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية في ثلاث جامعات سعودية هي (جامعة الملك سعود، جامعة الملك عبد العزيز، جامعة الملك خالد)، والبالغ عددهم 947 عضو هيئة تدريس، أما عينة البحث فقد تمثلت في عينة عشوائية طبقية بلغ حجمها 273 عضو هيئة تدريس، وتوصل البحث إلى عدد من المتطلبات اللازمة لتطوير سياسات تدريب المعلمين في المملكة العربية السعودية بلغ عددها 14 متطلباً، وقد جاء أعلى هذه المتطلبات من وجهة نظر العينة "أهمية أن تسعى البرامج التدريبية إلى تمكين المعلمين من الكفايات التكنولوجية المتقدمة اللازمة للتعامل مع بيئات التعلم المستقبلية"، وأهمية "أن توفر وزارة التعليم برامج تدريبية تعتمد على أساليب التعلم الذاتي في مجالات الثورة الصناعية الرابعة". في حين جاء المتطلب " تطوير معرفة القائمين على برامج تدريب المعلمين بطبيعة الثورة الصناعية الرابعة ومستجداتها" كأدنى هذه المتطلبات موافقة من وجهة نظر العينة. | ||||
Statistics Article View: 420 PDF Download: 440 |
||||