الخصائص السيكومترية لمقياس المعالجة السمعية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Volume 12, Issue 43, April 2023, Page 82-105 PDF (1.89 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2023.306279 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ايهاب الببلاوي; هبة هنداوي | ||||
علوم الاعاقة والتاهيل | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرّف على طبيعة الخصائص السيكومترية لمقياس المعالجة السمعية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي، ويتكون المقياس من أربعة أبعاد، وهي: أولًا: التمييز السمعي، ثانيًا: الإدراك السمعي، ثالثًا: الذاكرة السمعية، رابعًا: الإغلاق السمعي، ويتكون من (44) فقرة، وقد تكونت عينة البحث السيكومترية من (30) طفلا من الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (4.6 – 6) أعوام بمتوسط عمري قدره (5.74) وانحراف معياري (0.61)، وتم ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم توُصي الباحثة بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف الحد من أوجه القصور، وتنمية المعالجة السمعية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي باستخدام المقياس الحالي. | ||||
Statistics Article View: 649 PDF Download: 540 |
||||