برنامج تدريبي لتنمية مهارات تقرير المصير في خفض العجز المتعلم لدى الأطفال ضعاف السمع والمكفوفين. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 31, Issue 2 - Serial Number 1, April 2023, Page 157-234 PDF (1.84 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2023.306358 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ إيمان فتحي مرعي ود/ أسامة عادل محمود النبراوي مشترك | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى تنمية مهارات تقرير المصير في خفض العجز المتعلم لدي الأطفال ضعاف السمع والمكفوفين، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال من ضعاف السمع المقيدين بمدرسة الأمل بكفر الشيخ، و (10) أطفال من المكفوفين المقيدين بمدرسة النور بكفر الشيخ ممن تراوحت أعمارهم الزمنية بين (8- 12) سنة بمتوسط حسابي (9.80)، وانحراف معياري (1.40)، واستخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي، واعتمد البحث على الأدوات الآتية: (استمارة جمع بيانات أولية للأطفال ضعاف السمع والمكفوفين، مقياس مهارات تقرير المصير، مقياس العجز المتعلَّم، البرنامج التدريبي) وجميعهم من إعداد: الباحثان، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ضعاف السمع والمكفوفين في القياسين القبلي والبعدي على مقياس العجز المتعلم وذلك في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين (ضعاف السمع والمكفوفين) على مقياس العجز المتعلم في القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي على مقياس العجز المتعلًّم لدى الأطفال ضعاف السمع والمكفوفين. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي; مهارات تقرير المصير; العجز المتعلم; ضعاف السمع - المكفوفين | ||||
Statistics Article View: 387 PDF Download: 203 |
||||