برنامج أنشطة إثرائية مقترح قائم على التعلم المستند إلى نتائج بحوث المخ لتنمية بعض مهارات التفكير البصرى والمعرفة التاريخية باللغة المصرية القديمة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وقياس فاعليته. | ||||
تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||||
Volume 14, Issue 1, January 2023, Page 71-165 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tessj.2023.306406 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ سحر رجب محمد حسين رشدان ود/ كريمه طه نور عبد الغنى مشترك | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج أنشطة إثرائية مقترح قائم على التعلم المستند إلى نتائج بحوث المخ في تنمية بعض مهارات التفكير البصري، والمعرفة التاريخية باللغة المصرية القديمة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، تم اختيار عينة البحث من مجموعة تجريبية واحدة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى، وقد بلغ عددها (30) تلميذًا من إحدى مدارس إدارة المستقبل التعليمية بمحافظة القاهرة، وهى مدرسة مصطفى كامل الإعدادية،تم إعداد قائمة مهارات التفكير البصري اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، تم بناء برنامج أنشطة إثرائية قائم على التعلم المستند إلى نتائج بحوث المخ، وإعداد دليل المعلم وكراسة الأنشطة الإثرائية للتلميذ،وإعداد اختبار التفكير البصرى،واختبار المعرفة التاريخية باللغة المصرية القديمة، وضبطهما،تم تطبيق أداتى البحث قبلياً على مجموعة البحث التجريبية،ثم تطبيق برنامج الأنشطة الإثرائية المقترح القائم على التعلم المستند إلى نتائج بحوث المخ، ثم تم تطبيق أداتى البحث بعدياً على مجموعة البحث التجريبية، تمثلت نتائج البحث فى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير البصري ككل، وبكل مهارة من مهاراته على حدى لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة البحث التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للمعرفة التاريخية باللغة المصرية القديمة لصالح التطبيق البعدى. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: أنشطة إثرائية; التعلم المستند إلى نتائج بحوث المخ; التفكير البصرى; المعرفة التاريخية; اللغة المصرية القديمة | ||||
Statistics Article View: 253 |
||||