الخصائص السيكومترية لمقياس الضغوط الأكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا | ||
| مجلة الإرشاد النفسي | ||
| Volume 74, Issue 2, April 2023, Pages 329-367 PDF (1015.61 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/cpc.2023.306580 | ||
| Author | ||
| شيماء أحمد عبد الحميد خليفة* | ||
| باحثة ماجستير - قسم الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة عين شمس | ||
| Abstract | ||
| المستخلص : هدف هذا البحث إلي إعداد مقياس الضغوط الأكاديمية لدى الطلبة في مرحلة الدراسات العليا ، وقد تم إعداده بواسطة الباحثة ، وقد طُبق مقياس الضغوط الأكاديمية علي عينة قدرها (100) طالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا ، وقد تكون المقياس من خمس أبعاد هي (صعوبة توافر المراجع العلمية ، الإحباط ، الطموح المبالغ فيه ، ضيق الوقت ، والضغوط المتعلقة بالأساتذة) وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الضغوط الأكاديمية باستخدام الاتساق الداخلى عن طريق حساب معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة و الدرجة الكلية للبُعد بواسطة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية والمعروفة اختصاراً ب V.22 Spss، واستخدام طريقة معامل ألفا لكرونباخ وطريقة التجزئة النصفية للتحقق من ثبات المقياس ، وقد أسفرت النتائج أنه علي درجة جيدة من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق علي العينة المعينة للبحث . | ||
| Keywords | ||
| الضغوط الاكاديمية; طالبات الدراسات العليا | ||
|
Statistics Article View: 517 PDF Download: 3,219 |
||