الخصائص السيكومترية لمقياس الضغوط الأكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 74, Issue 2, April 2023, Page 329-367 PDF (1015.61 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2023.306580 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شيماء أحمد عبد الحميد خليفة* | ||||
باحثة ماجستير - قسم الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدف هذا البحث إلي إعداد مقياس الضغوط الأكاديمية لدى الطلبة في مرحلة الدراسات العليا ، وقد تم إعداده بواسطة الباحثة ، وقد طُبق مقياس الضغوط الأكاديمية علي عينة قدرها (100) طالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا ، وقد تكون المقياس من خمس أبعاد هي (صعوبة توافر المراجع العلمية ، الإحباط ، الطموح المبالغ فيه ، ضيق الوقت ، والضغوط المتعلقة بالأساتذة) وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الضغوط الأكاديمية باستخدام الاتساق الداخلى عن طريق حساب معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة و الدرجة الكلية للبُعد بواسطة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية والمعروفة اختصاراً ب V.22 Spss، واستخدام طريقة معامل ألفا لكرونباخ وطريقة التجزئة النصفية للتحقق من ثبات المقياس ، وقد أسفرت النتائج أنه علي درجة جيدة من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق علي العينة المعينة للبحث . | ||||
Keywords | ||||
الضغوط الاكاديمية; طالبات الدراسات العليا | ||||
Statistics Article View: 399 PDF Download: 2,976 |
||||