سيمياء تَصَدُّع الذات في فَصْد الدم والرجل ذو الحقائب : دراسة مقارنة بين سعدالله ونوس ويوجين يونسكو | ||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||
Article 3, Volume 29, Issue 87, July 2023, Pages 129-176 PDF (887.64 K) | ||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||
DOI: 10.21608/aakj.2023.218453.1490 | ||
Author | ||
أسماء محمد عبد الحميد أحمد* | ||
كلية الآداب جامعة أسيوط | ||
Abstract | ||
يهدف البحث إلى دراسة سيمياء الشخصية في المسرح العبثي، الأفكار التي تسيطر على الذات في فترات الحروب والخراب ، فتصير الأفكار مشوشة ، والنفوس مهتزة ضائعة ، ويصير الإنسان تابعًا لظله وليس العكس ، حيث تنقلب الأحوال، يتمنى أن يتوارى ويختبئ داخل الظل حتى لا يتمكن منه أحد ، فكلما هم بالإمساك به يجده سرابًا ، ظلًا ، حيث لا ينقل المسرح بوجه عام أفكار شخوص الدراما بشكل مباشر وإنما في لوحة من العلامات ، وإن كان الحال كذلك في المسرح بوجه عام فإنه في مسرح العبث ضرورة لازمة ، لأنه ينزع إلى بلورة تشوش الأفكار في صورة اللامعقول فيمثل مسرح العبث الفكر كذلك في صورة اللافكر ، لكن كل ذلك يرزح تحته بنية عميقة جدًا من الأفكار والرؤى والمواقف ، التي يلزم لصياغتها في الدراما بناء فني عبثي ظاهريًا لكنه يحيل في الحقيقة إلى رؤية الأديب لواقعه المؤلم رؤية ملتزمة ثاقبة برغم سوداويتها وتشاؤمها . وذلك من خلال مسرح العبث في مسرحية فصد الدم لسعدالله ونوس ، ومسرحية الرجل ذو الحقائب ليوجين يونسكو. | ||
Keywords | ||
سعد الله ونوس; يوجين يونسكو; مسرح العبث; السيميائية; الأدب المقارن | ||
Statistics Article View: 361 PDF Download: 458 |