برنامج للفيزياء البيولوجية Biophysics قائم على مدخل التصميم المتمحور حول الانسان (HCD) لتنمية مفاهيم التغير المناخي وتنمية مهارات المشاركة العلمية لدى طلاب ستيم STEAM المعلمين بكلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 06 July 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2023.218370.1578 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أماني محمد عبد الحميد أبوزيد ![]() | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج معد وفق مدخل التصميم المتمحور حول الانسان (HCD) لتنمية المفاهيم البينية المتداخلة بين علمي البيولوجي والفيزياء من خلال برنامج "التغير المناخي- متغيرات وحلول مقترحة" المقترح و مهارات المشاركة العلمية لدى طلاب ستيم المعلمين بكلية التربية جامعة عين شمس للعام الجامعي 2022/2023م، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء أداة البحث/البرنامج المقترح وفق مراحل مدخل التصميم المتمحور حول الانسان، وأداتي التقييم"اختبار مفاهيم التغير المناخي، ومقياس المشاركة العلمية"، واتبعت الباحثة المنهج التجريبي حيث تم تطبيق أداتي التقييم قبليًا وبعديًا للمعالجة التجريبية، وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى وجود فرق ذي دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لكل من مقياس مهارات مدخل التصميم المتمحور حول الانسان HCD واختبار التغير المناخي، ومقياس المشاركة العلمية لصالح القياس البعدي عند مستوى دلالة (0.01). وأوصى البحث الحالي بضرورة دمج المفاهيم المتقاطعة والبينية بصورة وظيفية ضمن برامج إعداد معلمي العلوم عامة وستيم خاصة، والتأكيد على مداخل التعلم "الاجتماعية- العلمية" Socio-Scientific التي تتمحور حول قضايا المجتمعات والتحديات الملحة محليًا وعالميًا، والالمام بمفاهيمها وآلية تدريسها وفق استراتيجياتها، ومدخل التعلم المتمحور حول الانسان HCD، ومداخل التعلم المتمركزة حول المتعلم". | ||||
Keywords | ||||
مدخل التصميم المتمحور حول الانسان; مفاهيم التغير المناخي; المشاركة العلمية; المداخل العلمية الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 154 |
||||