تطبيقات وأنظمة التعلم الذكية لتعليم العلوم الطبيعية في ضوء رؤية المملكة 2030 | ||||
المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية | ||||
Volume 2, Issue 4, July 2023, Page 29-60 PDF (523.33 K) | ||||
Document Type: المقالات العلمية. | ||||
DOI: 10.21608/ijtec.2023.306783 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حمد منصور علي آل فاضل ![]() | ||||
وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية. | ||||
Abstract | ||||
يشهد العالم في الوقت الحالي ثورة علمية وتقنية كبيرة؛ كان لها تأثير واضح على كافة جوانب الحياة، فأصبح التعليم مطالباً بمواكبة هذه الثورة، وتدريب المعلمين على كيفية استغلالها والاستفادة منها، وذلك بالبحث عن أساليب ونماذج تعليمية جديدة لمواجهة التحديات مثل: الكم الهائل من المعلومات في جميع أنواع المعرفة وصعوبة الإلمام بها جميعاً، ومواجهة المنظومة التعليمية لتحديات أزمة جائحة كورونا الحالية، وبما أن المعلم هو أحد أهم أركان هذه المؤسسة التربوية وجب على وزارة التعليم الاهتمام به، وتقدم ما يرفع من أدائه، ويحقق التنمية والتطوير للجوانب والأدوار التي يحتلها داخل المدرسة، والتي يمكن أن تسهم في الوصول إلى مواكبة التغيرات. لذلك ظهر التدريب الإلكتروني ليساعد المعلم على ممارسة التدريب بالمكان والوقت الذي يريد، كما يعد التدريب الإلكتروني الداعم الأساسي للتنمية البشرية، وذلك من خلال تسهيل الوصول إلى المعرفة والاستزادة منها من قبل جميع المتدربين باختلاف أعمارهم وتخصصاتهم ومستوياتهم، فالتدريب الإلكتروني يفسح المجال لاكتساب المهارات والخبرات وتنويعها من خلال تجاوز مشكلات المسافة والزمن لتحقيق التواصل وزيادة الفاعلية والإبداع. | ||||
Keywords | ||||
أنظمة التعلم الذكية; العلوم الطبيعية; رؤية المملكة 2030 | ||||
Statistics Article View: 317 PDF Download: 439 |
||||