الخصائص السيكومترية لمقياس المرونة النفسية للأطفال ذوي صعوبات التعلم | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Volume 7, Issue 27, July 2023, Page 309-334 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasht.2023.306818 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فاطمة سند معاشي الشمري1; مروه السيد علي الهادى2 | ||||
1باحثة ماجستير بقسم التربية الخاصة - كلية التربية -جامعة القصيم | ||||
2أستاذ التربية الخاصة المساعد - كلية التربية -جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس المرونة النفسية للأطفال ذوي صعوبات التعلم، والتحقق من صدقه وثباته والاتساق الداخلي له، ولتحقيق هذا الهدف أجريت الدراسة على عينة قوامها (111) طالبًا وطالبة من ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، وقد تم حساب صدق وثبات المقياس وحساب الاتساق الداخلي، وتكون مقياس المرونة النفسية في صورته النهائية من (50) عبارة موزعة على أربع محاور هي البعد العقلي والبعد الانفعالي والبعد الاجتماعي والبعد الديني والقيمي، وأسفرت النتائج أن مقياس المرونة النفسية للأطفال ذوي صعوبات التعلم يتصف بالاتساق الداخلي ويتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح علميًا للاستخدام وبدرجة عالية من الثقة. | ||||
Statistics Article View: 504 PDF Download: 479 |
||||