اتجاهات معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس وعلاقتها بالكفايات التقنية التعليمية لديهم | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Volume 7, Issue 27, July 2023, Page 335-390 PDF (1.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasht.2023.306819 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ملاك معلا الحربي1; ذيب بن تريحيب الجبرين المطيري2 | ||||
1جامعة القصيم - كلية التربية - قسم التربية الخاصة | ||||
2أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة- كلية التربية- جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس وعلاقتها بالكفايات التقنية التعليمة لديهم، وذلك في ضوء متغيرات الدراسة (الجنس، وعدد سنوات الخبرة)، وتكونت عينة الدراسة من 72 من معلمي صعوبات التعلم، 41 معلم، و31 معلمه، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي. وصممت الاستبانة لقياس اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس، ومقياس الكفايات التقنية التعليمية لمعلمي صعوبات التعلم (إعداد الفضلي، 2017). وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس إيجابية، كما تبين من الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الجنس في اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة. وتوصلت نتائج الدراسة أن الكفايات التقنية التعليمية لدى معلمي صعوبات التعلم كانت متوافرة بدرجة كبيرة، وأوضحت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات معلمي صعوبات التعلم في درجة توافر الكفايات التقنية التعليمية باختلاف الجنس في جميع أبعاد الكفايات، كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات معلمي صعوبات التعلم في درجة توافر الكفايات التقنية التعليمية تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة في جميع أبعاد الكفايات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة بين اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس والكفايات التقنية التعليمية لديهم. | ||||
Statistics Article View: 331 PDF Download: 310 |
||||