تقييم تجربة استخدام المستهلك المصري لتطبيقات كوبونات الخصم والاسترداد النقدي عبر الهواتف الذكية – (دراسة ميدانية في ضوء نموذج S.O.R) | ||||
مجلة البحوث الإعلامية | ||||
Volume 66, Issue 3, July 2023, Page 1211-1300 PDF (13.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsb.2023.213614.1605 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان سيد أحمد السيد موسى ![]() | ||||
كلية الإعلام ،جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقييم تجربة استخدام المستهلك المصري لتطبيقات كوبونات الخصم والاسترداد النقدي عبر الهواتف الذكية، من خلال تقديم نموذج نظري مقترح في ضوء متغيرات نموذج المثيرات والاستجابةS.O.R ؛ للوقوف على دور أبعاد جودة هذه التطبيقات: (جودة النظام-جودة الخدمة-جودة المعلومات)، ودور أبعاد قيمة العميل: (القيمة الوظيفية- القيمة العاطفية - القيمة الاقتصادية/ المالية-القيمة الاجتماعية) في تشكيل الاستجابة السلوكية للمستهلك المصري نحو هذه التطبيقات. وهي دراسة وصفية اعتمدت على منهج المسح، باستخدام أداة الاستبانة الإلكترونية، وقد طُبقت على عينة عمدية قوامها 366 مبحوثًا من مستخدمي تطبيقات كوبونات الخصم والاسترداد النقدي عبر الهواتف الذكية. وأظهرت النتائج ثبوت صحة فرضيات النموذج النظري المقترح كامتداد لنموذج S.O.R، فقد تبين أهمية دور أبعاد جودة تطبيقات كوبونات الخصم والاسترداد النقدي، خاصةً بُعد جودة النظام، في تشكيل الاستجابة السلوكية لدى المبحوثين تجاه هذه التطبيقات، واتضح فاعلية الدور الوسيط لمتغيرات قيمة العميل وثقة المستهلك ورضا المستهلك في التأثير على العلاقة بين أبعاد جودة تطبيقات كوبونات الخصم والاستجابة السلوكية للمبحوثين نحوها. وكشفت النتائج أن المبحوثين عينة الدراسة راضون عن تجربة استخدامهم لهذه التطبيقات، ولديهم نوايا إيجابية نحو الاستمرار في استخدام هذه التطبيقات في المستقبل. | ||||
Keywords | ||||
تطبيقات كوبونات الخصم; الاسترداد النقدي (كاش باك); نموذج S.O.R; التجارة عبر الهواتف المحمولة | ||||
References | ||||
- Yunis, H. (2022). aleawamil almuathirat ealaa suluk alshira' alaindifaeii fi almatajir alfieliat walaiftiradiat - dirasat maydaniati, almajalat almisriat libuhuth al'iielam (kuliyat al'iielami- jamieat Alqahira). 8(3). - 'Ahmed, E. (2016). tathir aitisalat alealamat altijariat eabr almawaqie alaijtimaeiat ealaa alnawaya alshirayiyat lilmustahliki, almajalat aleilmiat libuhuth alealaqat aleamat wal'iielan (kuliyat al'iielami- jamieat Alqahira), 6(3). - Mubarak, A. (2022). muhadadat niat alaistimrar fi tabaniy khadamat aldafe ean tariq alhatif almahmuli: aldawr almueadal liaibtikariat aleamili, almajalat almisriat lildirasat altijaria (kuliyat altijarati- jamieat Almansura), 4(4). 27- Chen, J., Kamalanon, P. and Janupiboon, T. (2022). Company websites and mobile apps versus social media: which service experience creates more customer value for online travel agencies?, Service Business, Vol.16, P1084. - Algharbawi, M. (2022). 'athar altafaeul mae tatbiqat alhatif almahmul ealaa alqimat almudrikat lieumala' tatbiqat tawsil altaeam bialmamlakat alearabiat alsaeudiati, majalat altijarat waltamwil (jamieat Tanta- kuliyat altijarati), 2(3). 173- 174. 29- Zhu, L., and Li. H., Wang, F., He, W. and Tian, Z. (2020). How online reviews affect purchase intention: a new model based on the stimulus-organism response (S-O-R) framework, Aslib Journal of Information Management, Vol.72 No 4, PP 467-468. 30- Liu, X., Zhang, C. and Wu, J. (2023). Explaining consumers’ continuous purchase intention toward subscriber-based knowledge payment platforms: findings from PLS-SEM and fsQCA, Aslib Journal of Information Management, https://doi.org/10.1108/AJIM-08-2022-0359 last accessed on 13-4-2023. 31- Lee, Z., Tesfayohannes, M. and Kuo, M. (2020). A Study of the Consumer-Company Identification on Mobile Application’s Attributes and Apparel Purchase Intention, ADVANCES IN BUSINESS RESEARCH, Vol., 10, pp. 36-54. 32- 10- Zhang, J. and Zhang, L., Op. Cit, p714. 33- Hsieh, S. and Lee, C. (2022). Values that drive desire: examining determinants of mobile promotion satisfaction, International Journal of Retail & Distribution Management, Vol. 50, 35- Kadry, S. And El Hami, A. (2016). Innovations in E-Systems for Business and Commerce, Apple Academic Press, Inc, pp1-3. Available at: https://www.researchgate.net/publication/305402970_Innovations_in_ESystems_for_Business_and_Commerce last accessed on: 13-4-2023. - Pinem, R., Saputra, J. and Afrizal, T. (2020). The Relationship of Cashback, Discount, and Voucher toward Decision to Use Digital Payment in Indonesia, Talent Development and Excellence, Vol. 1, No.3s.
| ||||
Statistics Article View: 734 PDF Download: 1,792 |
||||