فاعلية برنامج إرشادي مستند على العلاج بالقبول والالتزام لتنمية الصمود النفسي لدى عينة من الطالبات الموهوبات بالصف العاشر ببعض مدارس محافظة مسقط، سلطنة عمان | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 7, Volume 2023, Issue 3, September 2023, Page 389-429 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2023.307549 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رضية بنت حمود بن سيف الشيذاني1; أمينة بن قويدر2 | ||||
1جامعة الشرقية سلطنة عمان | ||||
2أستاذ مساعد في علم النفس الاكلينيكي جامعة الشرقية سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالقبول والالتزام في تنمية الصمود النفسي لدى عينة من الطالبات الموهوبات بالصف العاشر ببعض مدارس محافظة مسقط سلطنة عمان، وبالاعتماد على المنهج تجريبي بتصميمه الشبه تجريبي؛ واستخدام الأدوات التالية: مقياس الصمود النفسي لــ(Oshio et al. , 2003)، والبرنامج الارشادي المقترح من إعداد الباحثتين، وتطبيقها على عينة مكونة من 21 طالبة موهوبة من بعض مدراس محافظة مسقط مشخصات من قبل وزارة التربية والتعليم (11 ضابطة و10 تجريبية) متوسط أعمارهن 15.15 بانحراف معياري قدره 0.60 ، وبعد تطبيق البرنامج بواقع 10 جلسات على مدار 5 أسابيع، ورصد كل من القياس القبلي والبعدي للمجموعتين، وكذلك رصد القياس التتبعي للمجموعة التجريبية بعد ست أسابيع من التطبيق، وبعد التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS الاصدار 21 توصلنا إلى ما يلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات القياس البعدي لصمود النفسي بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية، لصالح المجموعة التجريبية، بحجم أثر مرتفع. كذلك اشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلي ومتوسط درجات القياس البعدي للمجموعة التجريبية وكان حجم الأثر أيضا مرتفع. وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس البعدي ومتوسط درجات القياس التتبعي للمجموعة التجريبية. وتوصلت الباحثتان إلى أن: البرنامج الارشادي القائم على العلاج بالقبول والالتزام فعال في تنمية الصمود النفسي لدى عينة البحث، وفي ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
العلاج بالقبول والالتزام; الصمود النفسي; الطالبات الموهوبات | ||||
Statistics Article View: 264 PDF Download: 232 |
||||