تصور مقترح لتفعيل دور كليات التربية في تحقيق مسؤوليتها المجتمعية تجاه تطوير التعليم العام في مصر | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 147, Issue 2, July 2023, Page 137-214 PDF (900.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.307685 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د. هشام يوسف مصطفى العربي1; د.عصام عطية عبد الفتــــــــــــــــــاح2 | ||||
1أستاذ أصول التربية والتخطيط التربوي جامعة العريش | ||||
2أستاذ أصول التربية والتخطيط التربوي المساعد جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة توضيح الاتجاهات الحديثة المختلفة في تعريف مفهوم المسئولية الاجتماعية والأخلاقية، وبيان طبيعة العلاقة بين المسئولية الاجتماعية والأخلاقية لكليات التربية ودور هذه الكليات في المشاركة الفاعلة في تطوير التعليم العام في مصر، وتعرف أهم المتغيرات المحلية والعالمية الداعية لتطوير التعليم في مصر، وتحديد الاتجاهات الحديثة فيما يتعلق بتفعيل دور كليات التربية في تحقيق مسؤوليتها المجتمعية تجاه تطوير التعليم، وصولا إلى التصور المقترح وآليات تفعيله لقيام كليات التربية بدورها في تطوير التعليم في مصر انطلاقا من مسئوليتها الاجتماعية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتم الاعتماد على الاستبانة التي طبقت على عينة قوامها 300 من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية. وفي ضوء نتائج الدراسة بشقيها: النظري والميداني تم تقديم تصور مقترح مكون من مجموعة من المحاور منها فلسفته وأهدافه، وأهميته، ومنطلقاته، ومجالاته متضمنة مجموعة من الآليات، ثم متطلبات تنفيذه، وبعض المعوقات المتوقعة، وطرق التغلب على تلك المعوقات. | ||||
Keywords | ||||
كلمات مفتاحية : تصور مقترح -كليات التربية; المسؤولية المجتمعية; تطوير التعليم العام | ||||
Statistics Article View: 195 PDF Download: 189 |
||||