دور اَلة الكمان فى الموسيقى التصويرية لفيلم ( فاصل ونعود) لخالد حماد | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 50, Issue 2, July 2023, Page 866-891 PDF (1.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2023.211353.1696 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مايكل نبيل فكري ![]() | ||||
1كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان | ||||
2أستاذ متفرغ بكلية التربية الموسيقية قسم الأداء شعبة اوركسترالي – جامعة حلوان | ||||
3ستاذ متفرغ بكلية التربية الموسيقية قسم الأداء شعبة اوركسترالي ورئيس قسم الأداء سابقاً – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
تعتبر اَلة الكمان من الآلات الاوركسترالية الرائدة التي تحظي بدور هام وفعال في مختلف التكوينات الاوركسترالية سوائاً كانت غربية او موسيقي عربية . يرى الباحث أن خالد حماد من المؤلفين الموسيقيين الذين برعوا في تأليف مقطوعات تعبيريه كموسيقى تصويرية واهتم بتوظيف آلة الكمان في العديد من الأعمال الدرامية من مسلسلات وأفلام سواء كانت تعزف بشكل فردي او مع الأوركسترا او تأليف وتريات فقط او تأليف وتريات بمصاحبة الات اخري مثل العود والبيانو والخ والتي بدورها ترمز الى المعالجة الدرامية من خلال توظيف التكنيك لخدمه التصاعد الدرامي لأحداث العمل الفني، ومن أهمها الموسيقي التصويرية لفيلم "فاصل ونعود "، حيث اشتملت على تقنيات أدائية، الأمر الذى دعا الباحث الى تناولها بالدراسة والتحليل من خلال التوزيع الاوركسترالي للعمل وتحليل دور كلاً من الكمان الاولي والثانية التي بدورها تعطي مؤثرات وتخدم المشهد واهمية وجود الالة بشكل أساسي في جميع الاعمال الفنية المقدمة وتاثيرها الفعال لتغيير معني نفس المشهد مابين نفرح او حزن او كوميديا . | ||||
Keywords | ||||
الموسيقة; التصويرية; لفيلم; فاصل; ونعود | ||||
Statistics Article View: 229 PDF Download: 254 |
||||