العنصر الإيقاعي في مؤلفة rag music لدي إيجور سترافنسكي | ||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||
Volume 50, Issue 2, July 2023, Pages 1194-1213 PDF (2.55 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfma.2023.209935.1692 | ||
Authors | ||
أنغام علي السيد سليم سليم* 1; محمد المعتصم2; حسين دغيدي2 | ||
1كلية التربيه الموسيقيه جامعة حلوان | ||
2كلية التربيه الموسيقيه | ||
Abstract | ||
مُيزت موسيقي القرن العشرين بتعدد مذاهبها واتجاهاتها، نتيجة التجديدات المتلاحقة التي تسابق إليها مؤلفي تلك الحقبة، فأطلقوا العنان لأفكارهم للبحث عن أساليب موسيقية جديدة في استخدام العناصر الموسيقية المختلفة، وفي غمار تلك المذاهب التجديدية، أوجد بعض المؤلفين الجادين وسيلتهم في الموسيقي القومية التي تمثلت لهم أمثال بيلا بارتوك في المجر وإيجور سترافنسكي في روسيا. واهتم سترافنسكي بتجديد وتطوير استخدام العناصر الموسيقية التي تعد من أهم مفردات عملية التأليف الموسيقي، و سنتطرق فى ذلك البحث إلى تحليل مؤلفة rag music من حيث العناصر الموسيقية فى الإطار النظري. مشكلة البحث: أسلوب إيجور سترافنسكي فى التأليف ب rag music مختلف عن أسلوب سترافنسكي المتألف عليه، و حيث تكمُن مشكلة البحث فى قلة المراجع عن rag music .ولد إيجور فيودوروفيتش سترافينسكي في بطرسبيرج 17 يونيو 1882، في 9 سنوات، وبدأ الملحن المستقبل لاتخاذ دروس العزف على البيانو. عندما تخرج ايجور فيدوروفيتش من المدرسة الثانوية، وأصر والدي أن حصل على شهادة في القانون. درس الملحن المستقبل في جامعة سان بطرسبرج ومعه درس بشكل مستقل التخصصات الموسيقية النظرية. كانت المدرسة الوحيدة في تكوين الدروس الخصوصية تولى ايجور فيدوروفيتش من نيكولاي ريمسكي كورساكوف. تحت قيادة هذا الرجل العظيم كتب سترافينسكي أعماله الأولى. في عام 1914، انتقل إيغور فيدوروفيتش مع أسرته إلى سويسرا. بعد وقت قصير من الحرب العالمية الأولى، | ||
Keywords | ||
إيجور; سترافنسكي; الراج تايم | ||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 148 |